القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

" إلزموا بيوتكم متحف الشلف يزروكم في بيوتكم"




بادر المتحف العمومي الوطني عبد المجيد مزيان بالشلف ،تحت شعار "المتحف يزروكم في بيوتكم"، أين تم تسطير برنامج ثقافي متنوع موجه للكبار والصغار عن طريق الإعلام الإفتراضي ،وحسب إدارة المتحف البرنامج يشمل عدة محاور منها أربع ورشات مخصصة للأطفال الصغار و صفحة خاصة بالكبار والهدف من هذا النشاط الثقافي هو تثقيفي بالدرجة الأولى والبقاء في المنزل تجنبا لإنتشار وباء الكورونا .

خلق فضاء مخصص للكبار عن طريق صفحة المتحف العمومي الوطني

بخصوص البرنامج المخصص للكبار و الذي يكون عن طريق صفحة المتحف العمومي الوطني عبد المجيد مزيان بالشلف او على مواقع التواصل الاجتماعي. ،حيث يشمل أمسيات ثقافية ،يتم من خلالها الكشف عن المجموعات المتحفية المعروضة به من بينها مجموعة متنوعة من الفخاريات التي ترجع لحضارات مختلفة منها الرومانية والإسلامية ، متعددة كل حسب وظيفتها وطرق تشكيلها كالجرار، الأمفورات، المصابيح الزيتية الصحون ، كما سيتم عرض شريط فيديو يتضمن دليل المجموعات النقدية بالمتحف العمومي الوطني بالشلف.

بالإضافة الى التعريف بتاريخ المنطقة من خلال المعالم الأثرية التي تعود لحقب زمنية مختلفة عن طريق عرض أشرطة فيديو تعريفية بداية بالمعلم التاريخي الذي يعود تاريخ بناءه إلى بداية الفترة الإستعمارية وهو دار القاضي الواقع ببلدية الأبيض مجاجة بقرية تسمى المدينة، كذلك أخذناهم بزيارة إلى معلم أثري تتميز به منطقة سيدي مروان، وبشواهدها التاريخية تأخذ بزائرها الى زمن مضى فالمتجول بالمنطقة ومما لاشك فيه أنه ستستوقفه العديد من المعالم، ومن بينها مغارة رأس تنس موقع إستراتيجي هام بالمنطقة كما تعرفوا على الموقع الأثري الذي يعود الى فترة ماقبل التاريخ والذي يشهد على أن التعمير البشري بالمنطقة قديم قدم الانسان الذي استقر بها وهي مغارات رأس تنس..


خلق أربع ورشات ثقافية ومسابقات في الرسم للصغار

أما بخصوص الأنشطة الموجهة للأطفال ،حسب إدارة المتحف وفي إطار حتى لا ننسى أطفالنا الأعزاء ، تم تنظيم تنظيم ورشات بيداغوجية في المتحف كان لهم نصيب من النشاطات المنظمة عبر المواقع الافتراضية وورشات يقوم بها الطفل في المنزل منها :الورشة الأولى تتمثل في مسابقة للطفل المبدع «ارسم وابحث» مخصصة للأطفال سن 9 إلى 16 سنة ، تحت شعار "المتحف في أعين الأطفال" وهي عبارة عن رسم أنية فخارية أمفور حفظ السوائل تعود الى الفترة الرومانية يتمثل في رسم القطعة المطلوبة بانسيابية ومرونة في الخطوط مع التركيز على التفاصيل، وذلك من خلال الصورة المتاحة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف، واختيرت القطعة ضمن مقتنيات متحف الشلف.

الورشة الثانية مخصصة للأطفال الذين يتراوح سنهم مابين 4 إلى 8سنوات ،ترك لهم الإختيار في التعبير عن أفكارهم وإخراج طاقتهم الفنية عن طريق رسم حر، المسابقة .

الورشة الثالثة ، تخص فئة الأطفال الذين يتراوح سنهم مابين 10 إلى 15 سنة وهي مسابقة المرشد الصغير في متحف الشلف ، وهي عبارة عن تسجيل شريط فيديو قصير للطفل يلعب فيه دور المرشد وذلك عن طريق تقديم شرح بسيط عن المتحف التعريف به؟ وماذا يوجد بداخله؟ ومن أين جاءت تلك الأثار؟.

الورشة الرابعة ،خاصة بمناسبة يوم العلم المصادف لـــ 16 أفريل من كل سنة موضوع المسابقة إختياري إما الرسم أو التعبير لكن في سياق مناسبة يوم العلم للأطفال الذين يتراوح سنهم من 5 الى 9سنوات.

ط . مكراز

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات