عودة التشغيل والإدماج المهني …. بصيغة جديدة

 


قامت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي باتخاذ عدة إجراءات وتدابير استباقية من أجل التكفل بكل المسائل المتعلقة بتنفيذ عملية إدماج الشباب المستفيدين من جهازي المساعدة على الإدماج المهني (DAIP) والإدماج الاجتماعي للشباب حاملي الشهادات في الآجال المحددة من طرف الحكومة وتمثلت أساسا فيما يلي: 

1.إعداد وتطهير القوائم الإسمية للشباب المعني بالإدماج والمتواجدين في حالة نشاط إلى غاية 31 أكتوبر 2019، لكل القطاعات وكل الولايات، مثلما نصت عليه أحكام المرسوم التنفيذي 19-336 السالف الذكر. 
2.إعداد شهادات الإدماج وشهادات الانتساب لدى الضمان الاجتماعي و تبليغها لكافة الإدارات والهيئات العمومية المعنية بالعملية في شهر ديسمبر 2019، وذلك مساهمة لقطاع العمل والتشغيل الضمان الاجتماعي في تسهيل الإجراءات وتسريع عمليات الإدماج.

وكان وزير العمل الهاشمي جعبوب،كشف مؤخرا ، عن  استحداث صيغة جديدة للتشغيل والإدماج المهني أكثر نجاعة من النسخة السابقة، والتي تجري حاليا حسبه عمليات تطهير لقوائم المنتسبين إليها. 

 وحسب عرض قدمه الوزير أمام لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني فإنه “نظرا للمحدودية التي أظهرها الجهاز الحالي للمساعدة على الإدماج المهني وبعد التقييم الموضوعي له، يعتزم القطاع وتساوقا مع مخطط عمل الحكومة، اقتراح استحداث آليات جديدة خاصة بالتشغيل والإدماج المهني، تكون أكثر سلاسة وتبسيطا في إجراءاتها”.
 وأضاف “ترتكز هذه الآليات خصوصا، على المرافقة والإدماج والتكوين للتشغيل، من خلال تعزيز المقاربة التي تستند على مواءمة التكوين والمؤهلات مع احتياجات سوق العمل، مما يستدعي وجوبا التنسيق المحكم بين القطاعات المُكَوِّنَة والمُسْتَخْدِمَة”.
ق-و
صوت الشلف• جريدة إلكترونية محلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *