القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

إعتماد إجراءات جديدة للإمتحانات التعليم الإبتدائي

 


كشفت  ، وزارة التربية الوطنية في بيان لها اليوم ، عن إعتماد إجراءات جديدة  للتقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم الإبتدائي للسنة الدراسية 2021 / 2020 في مكوناته الثلاثة، التشخيصي والتكويني والتحصيلي، وتقويم التعليمات في السنة الأولى ابتدائي، وكيفية حساب المعدل الفصلي والمعدل السنوي. 

التقويم التشخيصي: يتمثل في مجموعة الأنشطة التقويمية التي يقوم به الأستاذ بصفة فردية أو جماعية بداية السنة الدراسية أو الفصل أو بداية مقطع تعليمي أو حصة تعليمية، ويهدف إلى معرفة المكتسبات القبلية للتلاميذ والكشف عن مواطن الخلل في تحصيلهم، حتى تمكن الأستاذ من تكيف عملية التعليم وفق احتياجات التلاميذ، ويكون بالخصوص في اللغات الأساسية (اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، الرياضيات واللغة الفرنسية).

وبالنسبة لـ  التقويم التكويني: هو مندمج في سيرورة العملية التعليمية، يهدف إلى معرفة متى ترسيخ اكتساب الموارد، ويتم عن طريق الملاحظة المستمرة للتلاميذ في بناء تعليماتهم وسلوكاتهم، ومن خلال أسئلة شفوية وكتابية قصيرة استجوابات، وظائف منزلية محدودة، حسب احتياجات التلاميذ، تسع للأستاذ بتقدير أعمال التلميذ بواسطة ملاحظات نوعية حول أدائه، دون وضع علامات عددية، وتبرز التقدم المحقق و أو الصعوبات التي يواجهها، وتدون في كراس القسم، مما يسمح للأستاذ بتعديل التعليمات قصد معالجة هذه الصعوبات.

أما التقويم التحصيلي هو تقويم يتوج مختلف المحطات التعلبمية (نهاية مقطع، نهاية فصل ۰۰) وبأشكال مختلفة (فروض. مراقبة مستمرة، اخبارات فصلية)، ويهدف إلى تقديم حصيلة تطور الكفاءات المستهدفة خلال كل فصل (الكفاءات الختامية) حسب خصوصية كل مادة، والكفاءة المستهدفة في نهاية السنة (الكفاءة الشاملة)، يوضع علامات عددية وملاحظات نوعية ذات دلالة بيداغوجية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات