القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

إحصاء المناطق المهددة بالفيضانات حسب درجة الخطورة

 


كشفت ، وزارة الموارد المائية، عن تجسيد إستراتجية وطنية لمجابهة خطر الفيصانات، وأحصت أزيد من 850 منطقة مهددة بهذه الظاهرة بدرجة خطورة متفاوتة .

 وذكرت الوزارة، في بيان لها ، أنه في إطار الحد من تأثير خطورة هذه الظاهرة، سيشرع في تجسيد خطة البرنامج المصادق عليها من طرف الحكومة في 25 نوفمبر 2020 من أجل التكفل ب 865 موقعا مهددا بالفيضانات حسب درجة الخطورة . 

 وأحصت مصالح الوزارة 112 موقع ذات مخاطر عالية جدا، 291 موقع ذات مخاطر عالية، بالإضافة إلى475 موقع ذات مخاطر نسبية إلى ضعيفة. من خلال الاستراتجية المسطرة – يضيف المصدر- تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهيكلية و غير هيكلية لكل موقع مصنف، تتضمن وضع أنظمة التنبؤ بالفيضانات، فضلا عن إنشاء بنى تحتية للحد من خطورة الفيضانات. 

 كما سيتم اللجوء إلى تحديد أنظمة إدارة الازمات الناتجة عنها، بالإضافة إلى وضع برنامج تحسيسي و توعوي لفائدة المواطنين المتمركزين في المناطق المهددة بالفيضانات. 

 بالمقابل، ذكر بيان الوزارة أن العامل البشري يشكل أحد أهم الأسباب المساهمة في حدوث الفيضانات و التي غالبا ما تتسبب في أضرار و خسائر بشرية و مادية نتيجة ممارسات غير لائقة .

 من بينها التمركز السكاني الكثيف في المناطق المعرضة لهذه الظاهرة الطبيعية ورمي النفايات الصلبة في الوديان، ناهيك عن معضلة عدم تنظيف البالوعات.
ق-و

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات