القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

إذا كنت تستخدم أجهزة تدفئة .. إليك هذه النصائح للإستخدام الآمن

 


كثيرا ما تركز حملات التوعية بأخطار التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون على جملة من الأمور الوقائية، التي تنصح المواطنين بتوفيرها، خاصة في فصل الشتاء، وهي تعد من أبجديات الاستعمال السليم والآمن لوسائل التدفئة.

1 – وجوب استخدام أجهزة التدفئة مع توفير منافذ مناسبة للتهوية، فوفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه من الضروري جدا تهوية المنزل أكثر من مرة في اليوم بهدف تجديد الهواء، ومنع انتشار أحادي أوكسيد الكربون في الغرفة أو المنزل.

2 – تثبيت أجهزة الكشف عن أحادي أكسيد الكربون داخل البيت لمعرفة التسربات عند حدوثها، حيث تعمل هذه الأجهزة على استشعار تسرب الغاز، ومن الضروري جدا تفقّد بطارية الجهاز قبل استعماله.

3 – التأكد من سلامة أجهزة التدفئة عند إعادة استعمالها، والتحقق من حالتها بمساعدة مهني مختص في تلك الأجهزة، ويجب أن تكون مطابقة للمعايير الدولية وتمتلك شهادة مطابقة مقدمة من قبل هيئة معتمدة، ولابد أن تحتوي هذه المدفآت على :

– قناة لإخراج غاز أحادي أكسيد الكربون وهو ما تفتقر إليه المدفآت المقلدة القادمة من بعض الدول.

– قاطع أوتوماتيكي يعمل على قطع الغاز مباشرة بعد حدوث خلل في التهوية أو تسرب للغاز.

– عدم وجود تسرب للغاز قبل التشغيل، وذلك بفحص التمديدات الموصلة بين المدفأة وأنبوب التهوية الذي يجب أن يكون مثبتا بشريط لاصق خاص بهذا الغرض.

– لا بد من تنظيف المدفئة سنويا، حيث قد يؤدي عدم تنظيفها إلى انسداد التهوية في المدفأة مما قد يؤدي إلى انبعاث غاز أحادي أكسيد الكربون داخل المنزل.

4 – التأكد من سلامة المداخن والتحقق من عدم انسداد منافذ الهواء المرتبطة بالغرف المزودة بأجهزة التدفئة.

5- إتباع شروط السلامة عند تزويد حمام البيت بسخانات المياه، والحرص على تركيبه من طرف مهني مختص، وذلك مع التحقُّق من أهلية الحرفي المختص في الترصيص الصحي، باتّباع الخطوات الآتية:

– التأكد من حيازة الحرفي لشهادة معتمدة في مجال الترصيص الصحي، من طرف معهد متخصّص في المجال.

– التواصل مع مصالح سونلغاز، للحصول على معلومات حول عناوين أمهر الحرفيين في مجال الترصيص الصحي.

– التواصل مع المؤسّسات المختصّة في مجال الترصيص الصحي.

– لا مانع من التواصل مع الأهل والأقارب والمعارف، للسؤال عن حرفي جيّد مختصّ في أعمال الترصيص الصحي.

– استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبحث والتواصل مع الحرفيين في الترصيص الصحي، وطلب المشورة من أهل الاختصاص إن اقتضت الضرورة.

6 – فتح باب المرآب قبل تشغيل السيارة، وهذا لتفادي تسرب الغازات المحترقة إلى غرف المنزل، مع مراعاة الشروط التالية قبل تشغيل السيارة:

– ضرورة صيانة عوادم السيارات كونها تتسبب في تسرب غاز أحادي أوكسيد الكربون إلى المركبة، وهو ما يؤدي إلى تسمم واختناق وموت سريع في أقل من ساعة لجميع من هم بالسيارة دون أن يشعر أي منهم بذلك.

7- تفادي شراء أجهزة التدفئة المقلدة والحرص على اقتناء الأجهزة المرفوقة بوثائق الضمان، وذلك من خلال التأكد من العناصر التالية:

– الحرص على اقتناء أجهزة التدفئة من الموزعين المعتمدين للعلامات المعروفة، والمرخص لهم من قبل الجهات المختصّة، وعلى رأسها وزارة التجارة.

– لا تتردد في استشارة المختصّين في أجهزة التدفئة عند الإقدام على اقتناء مدافئ تشتغل بالغاز.

– يستحسن عدم اقتناء أجهزة تدفئة قديمة ومستعملة، وإذا كان لا بد من ذلك، يجب أن يتم إخضاعها لعمليات صيانة من طرف حرفي مختصّ.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات