القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

صيغة جديدة .. سكنات بالإيجار لمتوسطي الدخل .. وقروض “إيجارة تمليكية”

 


تحضر وزارة السكن ، لمشروع سكنات الايجار الذي رافع له الوزير في العديد من المحطات ، ليكون صيغة سكنية جديدة تُمكن المواطنين من الحصول على سكن وفق الضوابط والشروط التي سيتم الإعلان عنها في نصوص تنظيمية .

وأشارت تقارير إعلامية لدراسة الوزارة لهذا الملف بشكل جدي ، متوقعة إنطلاقه  في الثلاثي الأول من 2021 ، بإطلاق 4 مشاريع على الاقل تمت دراستها بشكل كامل على مستوى الوزارة لصالح 4 ولايات على أن يعمم في ولايات أخرى .

وذكرت ذات المصادر بأن الوزارة   أصدرت تعليمات  بمعية وزارة الداخلية لـ 48 ولاية من أجل اختيار الاراضي التي ستقام عليها مشاريع السكن الايجاري بالصيغة الجديدة LLP الصيغة الجديدة طبقا لمصادر من وزارة السكن تتضمن أن أن يتراوح سعر الايجار بين 6 آلاف و 10 آلاف دينار للشقة ، وهذا حسب الموقع والولاية، و هو موجه تحديدا لمتوسطي الدخل.


صيغ بيع السكنات بالإيجار بطريقة المرابحة لدى بنك كناب 


اعلن، مؤخرا ،  بنك التوفير والإحتياط CNAP  عن أنه سييبدأ في شهر نوفمبر القادم العمل بصيغة جديدة للبيع بالإيجار تسمى “إيجارة تمليكية”،  

وتعد هذه الصيغة الجديدة للبيع بالإيجار وهي تمويل بديل بدون فائدة، بمثابة صيغة تمويل يقتني البنك من خلالها السكن الذي يختاره الزبون (خاص) ويمنحه أياه في صيغة إيجار مقابل دفع مبلغ الإيجار.

ويرافق هذا الإيجار بوعد نقل الملكية لفائدة المستأجر بعد انتهاء مدة التمويل المحددة بالدفع الكامل لمبالغ الإيجار، وتخص صيغة إيجارة-تمليكية تمويل السكنات الجديدة أو القديمة التي يقتنيها كناب-بنك لدى الخواص أو المقاولين العموميين أو الخواص (خارج إجراء الإمتلاك المدعم بالنسبة للسكنات على غرار السكن الترقوي العمومي)، ويحدد سعر السكن وراتب الأسرة قيمة مبلغ الإيجار ومدته.


ويشترط البيع بالإيجار عقدا ينص على التزامات ذات طابعين: من جهة، حق الانتفاع بالنسبة للمستأجر-المشتري خلال فترة محددة و من جهة أخرى، نقل ملكية المسكن عقب انتهاء هذه المدة.

و بخصوص شروط التأهيل لصيغة الإيجارة بالتمليكية، أوضحت نفس المسؤولة أنه يجب التمتع بالجنسية الجزائرية و أن يتراوح السن ما بين 21 إلى 70 سنة عند تاريخ طلب التمويل.

كما يجب أن يكون للمستفيد دخل شهري صافي ودائم يساوي أو يفوق 30000 دج بالنسبة للأجراء والمتقاعدين مع سنة من الأقدمية ويساوي أو يفوق 50000 دج بالنسبة للتجار وأصحاب المهن الحرة مع سنتين من النشاط على الأقل.

كما سيتم فتح هذه الصيغة الجديدة أمام الجزائريين المقيمين في الخارج.

ومن جهة أخرى فإن صيغة البيع هذه تخص تمويل جميع أنواع السكنات علما أن المشتري هو من يختار السكن ثم يقترحه على كناب-بنك، وتشتري كناب بنك السكن باسمها وتستأجره لزبونها.
وبإمكان الشخص المهتم شراء سكن جديد لدى مقاول عقاري خاص أو عمومي أو مباشرة لدى خاص.
وسيعرف سعر البيع بمجرد التوقيع على عقد الإيجار ولن يتغير في أي حال من الأحوال.

و لا يمكن فسخ العقد خلال السنتين الأوليين لكن بعد هذه المدة يمكن للمقتني أن يطلب فسخ العقد مقابل تسديد غرامة، من جهة أخرى حدد كناب-بنك سقف التمويل بـ 100 مليون دج (10 مليار سنتيم).
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات