القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

القاح الروسي "سبوتنيك V" ضد "كورونا" صالح لمدة عامين

 


كشف، ألكسندر غينتسبورغ، مدير مركز "غاماليا" الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، في حديثه لقناة "روسيا 24"، وتم بثه اليوم الإثنين، أن مجموعة موحدة من لقاح "سبوتنيك V" ومصل شركة "أسترازينيكا" ستضمن مناعة من "كورونا" لمدة عامين. 

 وقال غينتسبورغ: "ستتشكل خلايا الذاكرة بطريقة أفضل بكثير عند استخدام مثل هذا اللقاح الهجين المصمم من مكونين"، وأضاف: "من الواضح أن هذا اللقاح سيحمي الشخص الذي تناوله مدة عامين على الأقل وليس 3 أو 4 أشهر فقط".

 كما اعتبر ذات المتحدث أن استخدام مجموعة من اللقاحين سيعطي إمكانية لرفع قوة المناعة التي ستتشكل نتيجة التطعيم بهذا المصل الهجين، موضحا أنه من المخطط لإجراء اختبارات سريرية محدودة لهذا اللقاح الجديد في بعض دول آسيا وإفريقيا بعد أعياد رأس السنة. وشرعت روسيا في 10 ديسمبر الجاري في حملة تطعيم جماعي ضد عدوى فيروس "كورونا" المستجد، ويعتبر "سبوتنيك V" أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد هذا المرض الذي أودى حتى الآن بحياة نحو 1.7 مليون شخص حول العالم. 

 يأتي هذا في الوقت، الذي زعم مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، جوزيف بوريل، اليوم الإثنين، أن "وسائل إعلام روسية تنشر معلومات مضللة" حول لقاحات مضادة لفيروس "كورونا" المطورة في أوروبا والولايات المتحدة. 

 وقال بوريل: "تتم السخرية من مطوري اللقاحات الغربية علنا في وسائل إعلام روسية متعددة اللغات تسيطر عليها الدولة، ما أفضى في بعض الحالات إلى مزاعم سخيفة بأن اللقاحات ستحول الناس إلى قردة".

الوكالات
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات